الأحد 10 ذو القعدة 1442 هـ   20 يونيو 2021م
د. محمد بن عبدالرحمن الغنيم

المدير العام لمركز السعودي لزراعة الأعضاء

استشاري باطنية وأمراض و زراعة الكلى

رسالة المدير العام

المركز السعودي لزراعة الأعضاء

صدرت الموافقة السامية الكريمة رقم 7/1561/م الموافق 19/5/1404هـ بإنشاء المركز الوطني للكلى لتكون هذه هي البداية لمرحلة جديدة في تنظيم علاج مرضى القصور الكلوي المزمن النهائي وتجهيز وحدات الغسيل الكلوي وتنظيم ممارسة زراعة الكلى من الأحياء والبدء ببرنامج التبرع بعد الوفاة الدماغية ، وكان لإنشاء المركز الوطني للكلى أثره في تسارع إنشاء مراكز الغسيل الكلوي بالمملكة.

و عبر هذه السنوات تم تحقيق العديد من الإنجازات النوعية والفنية المتعلقة بهذا البرنامج صدر قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 80 وتاريخ 20/6/1413هـ بتغيير مسمى المركز الوطني للكلى ليصبح المركز السعودي لزراعة الأعضاء.

  و بفضل من الله سبحانه وتعالى ثم بالدعم اللامحدود من قبل خادم الحرمين الشريفين  الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - وسمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - للقطاع الصحي يستمر برنامج رعاية مرضى الفشل العضوي النهائي وممارسة عمليات زراعة الأعضاء بأنواعها ليؤكد تطور نوعية الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية والتي ارتكزت على منظور علمي واحصائيات ودراسات وأيضا اخلاقيات رسمت موقعاً مميزاً للمملكة حيث تتبوء المملكة حالياً المركز الثالث عالمياً في زراعة الأعضاء من المتبرعين الأحياء وبمعدل 36 متبرع لكل مليون نسمة في العام الواحد ، وبالنسبة لمعدل التبرع بالأعضاء بعد الوفاة فقد ارتفع من 3.3 متبرع لكل مليون نسمة إلى 3.7 في عام 2019م.

كما جاءت المملكة في المركز الثاني عالمياً لزراعة الكلى من الأحياء وبمعدل 29 عملية لكل مليون نسمة في العام الواحد بالإضافة إلى أنها في المركز الثالث عالمياً بالنسبة لزراعة الكبد من الأحياء بمعدل 7.2 لكل مليون نسمة سنوياً.

     وفي الختام أود أن أشير بأن المركز السعودي لزراعة الأعضاء قد قام بوضع الاستراتيجية الجديدة لتطوير برامج زراعة الأعضاء في المملكة بالإضافة إلى إعادة هيكلة المركز وتحديث مبادرته الخاصة بمشاريع التحول الوطني .. آملين ان تؤتي ثمارها في القريب العاجل بإذن الله وأن تساهم في تنشيط برنامج زراعة الأعضاء بمملكتنا الحبيبة.

                                                                                                            والله الموفق ،،،

 

                                                                                          مدير عام المركز السعودي لزراعة الأعضاء

                                                                                                     د. محمد بن عبدالرحمن الغنيم