ضوابط ممارسة التبرع بالأعضاء و زراعتها



1) يجوز للأطباء المتخصصين المصرح لهم بذلك إجراء عمليات استئصال الأعضاء من جسم شخص حي أو متوفى وزرعها في جسم شخص آخر بقصد علاجه أو الإبقاء على حياته وذلك وفقًا للشروط والإجراءات المنصوص عليها في دليل إجراءات زراعة الأعضاء في المملكة.
2) يجوز لأي شخص كامل الأهلية أن يتبرع أو يوصي بأحد أعضاء جسمه لإنقاذ حياة مريض أو بقصد علاجه، ويكون التبرع بموجب إقرار كتابي موقع عليه من المتبرع أو الموصي. ومع ذلك يجوز التبرع أو الوصية بالأعضاء فيما بين الأقارب أو الأزواج متى بلغ سن المتبرع ثماني عشرة سنة أو أكثر.
3) يكون استئصال أي عضو من جسم المتبرع الحي بعد إجراء فحص طبي شامل للمتبرع بمعرفة فريق طبي متخصص وإحاطته بجميع النتائج المؤكدة والمحتملة التي تترتب على استئصال العضو المتبرع به.
4) يجوز للمتبرع قبل إجراء عملية الاستئصال أن يرجع في تبرعه في أي وقت دون قيد أو شرط، ولا يجوز للمتبرع إسترداد العضو الذي تم إستئصاله منه بعد أن تبرع به وفقًا لهذا الدليل.
5) لا يجوز نقل عضو من جسم شخص حي ولو كان ذلك بموافقته إذا كان العضو أساسي للحياة أو كان استئصال هذا العضو يفضي إلى موت صاحبه أو فيه تعطيل له عن واجب.
6) يجوز نقل الأعضاء من متوفى وذلك بعد التحقق من الوفاة بصورة قاطعة بمعرفة لجنة من أطباء متخصصين وبشرط ألا يكون الشخص قد أوصى كتابة خلال حياته بعدم استئصال أي عضو من جسمه.
7) يجوز و بنفس الشروط المنصوص عليها في المادة السابقة استئصال الأعضاء من الأشخاص المتوفين دماغيًّا، وذلك متى قرر الأطباء المتخصصون ثبوت الوفاة الدماغية، بأن تحقق لديهم بالوسائل العلمية المعتمدة موت الدماغ وتعطل جميع وظائفه تعطلاً نهائيًّا.
8) يحظر الاتجار بالأعضاء البشرية بأي وسيلة كانت ويحظر على الأطباء إجراء أي عملية لنقل الأعضاء عند علمهم بذلك.
9) يتم إجراء عمليات نقل الأعضاء وزراعتها في المراكز الطبية المتخصصة المرخص لها بذلك في المملكة العربية السعودية ووفقًا للشروط والإجراءات الواردة في هذا الدليل.
10) يطبق في حق أي مخالف (مؤسسات أو أفراد) للقواعد والضوابط المذكورة أعلاه ماورد من عقوبات بنظام مزاولة المهن الصحية بعد التحقق من ثبوتها من قِبل المركز السعودي لزراعة الأعضاء والجهات المعنيّة.

بالنسبة للتبرع بالأعضاء من المتوفين دماغياً



1) التحقق من الوفاة الدماغية بصورة قاطعة وذلك بتشخيص حالة وفاة الدماغ في برتوكول إجراءات التشخيص باستخدام القرائن الدماغية حسب البنود الموضحة في استمارة التشخيص وحسب الإجراءات الخاصة لهذه الحالات والتي سبق أن وضعتها لجنة موت الدماغ بالمركز التنسيقي لزراعة الأعضاء، مع التأكد من عدم وجود حمل لدى الأنثى المتوفاة دماغيًّا، وإذا ثبت الحمل يصرف النظر عن موضوع التبرع بالأعضاء إلا في حالة وفاة الجنين، ولا يجوز اشتراك أي عضو من أعضاء الفريق الطبي الذي يقوم بإعداد وتنفيذ زراعة الأعضاء في تشخيص وفاة الدماغ.
2) الحصول على موافقة الورثة الشرعيين للمتوفى دماغيًّا على التبرع بأعضائه سواءً كانوا في داخل الدولة أو خارجها وذلك حسب استمارة الإقرار الخاص بذلك، إلا إذا كان المتوفى دماغيًّا قد أوصى في حياته وصية شرعية بالتبرع بأعضائه. وإذا كان مجهول الهوية وتعذر معرفة ذويه يستلزم الحصول على موافقة الجهات الرسمية المختصة قبل استئصال الأعضاء منه.
3) التنسيق مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء قبل القيام باستئصال أي عضو من أعضاء المتوفين دماغيًّا حتى تتم الاستفادة منها جميعًا وتوزيعها حسب دليل الأولويات.
4) إستئصال الأعضاء في المستشفى الذي تمت فيه الوفاة الدماغية، وعدم نقل الحالة إلى مستشفى آخر إلا إذا وجدت أسباب قاهرة.
5) يتم توزيع الأعضاء وزراعتها على النحو الموضح في دليل الإجراءات الخاص بكل عضو عند ثبوت حالة موت دماغ في أي مستشفى وموافقة ذوي المتوفى دماغيًّا على التبرع بأعضائه.

بالنسبة للتبرع من الأحياء الأقارب



1) ألاّ يقل عمر المتبرع عن 18 عاماً.
2) وجود صلة قرابة دم أو قرابة بالرضاع أو قرابة المصاهرة على أن يثبت ذلك بواسطة الجهات الرسمية ذات الاختصاص، يستثنى من ذلك زراعة الأعضاء المتجددة مثل زراعة نخاع العظم. كما يستثنى من ذلك زراعة الأعضاء من غير الأقارب وبعيدًا عن المتاجرة وضمن ضوابط محددة تضمن حقوق المرضى والمتبرعين (ضوابط التبرع بالأعضاء وزراعتها من الأحياء غير الأقارب).
3) أن يكون المتبرع الحي سليم الجسم، وألاّ يؤدي التبرع إلى الإضرار بصحة المتبرع أو المتبرع له، وعدم نقل أحد أعضاء الجسم بكامله إذا كانت حياة المتبرع متوقفة على ذلك العضو.
4) أن يكون التبرع ناجمًا عن رضى وقناعة تامين ودون أي ضغوط اجتماعية أو مادية.
5) أن يكون التبرع مدعومًا بإقرار كتابي وموثقًا من المتبرع ويجوز للمتبرع أن يرجع عن تبرعه في أي وقت قبل إجراء العملية.
6) أن يتم إجراء الفحص الطبي المعتمد حسبما هو موضح في هذا الدليل، وأن يحاط المتبرع علمًا بكافة النتائج المحتملة أو المؤكدة المترتبة عن استئصال العضو المتبرع به وتسجيل علم المتبرع بذلك خطيًّا في ملفه السريري .

بالنسبة للتبرع من الأحياء غير الأقارب



1) ألاّ يقل عمر الشخص المتبرع عن 18 عاماً.
2) وجوب إثبات الهوية الوطنية للمواطنين وإقامة نظامية لمدة سنة على الأقل لغير السعوديين.
3) أن يكون التبرع صادراً عن رضا وإقتناع.
4) وجود فحص سريري أولي يؤكد سلامة الشخص الراغب بالتبرع بعضو أو جزء منه وعدم إصابته بمرض جهازي مزمن (الداء السكري، إرتفاع ضغط الدم) أو داء حاد أو مزمن أو مرض وراثي كلوي او كبدي.
5) وجود فحوصات مخبرية تؤكد سلامة الوظيفة الكلوية والكبدية وعدم وجود إلتهاب كبد وبائي (ب و ج) أو نقص المناعة المكتسبة (HIV) مع فحص بول طبيعي وتحديد فصيلة الدم.
6) شروط صحية أخرى مثل الحد الأقصى لعمر الشخص المتبرع والوزن وما قد يراه المختصون في زراعة الأعضاء ضرورياً.