الإجراءات المتبعة في حالة وجود متبرع محتمل بقلب نابض:


المتبرعون المحتملون بقلوب نابضة هم الأفراد الذين يعانون من تلف كامل لا رجعي في الدماغ بما في ذلك جذع الدماغ نتيجة لحوادث مرورية أو نزف دماغي أو نقص الأكسجين الدماغي أو أورام الدماغ الأولية. وعندما يكون هذا المريض في غيبوبة ويكون السبب واضحاً وصريحاً، ولا يوجد لديه تنفس تلقائي ومعتمد كليا على جهاز التنفس الصناعي، والأذية الدماغية قد وقعت مسبقا بست ساعات على الأقل، فعليه ينبغي تطبيق البروتوكول التالي:

الخطوة الاولى / التعرف على المتبرع: التعرف على المتبرع المحتمل بالأعضاء يكون مبدئيا وغالبا في وحدة العناية من قبل طبيب العناية أو الطبيب المعالج أو طبيب الأمراض العصبية أو جراح الأمراض العصبية أو طبيب التخدير (نادرا ما يتم تشخيص الوفاة باستخدام القرائن الدماغية في الطوارئ أو وحدات العمليات الجراحية).

الخطوة الثانية / التبليغ:

  • بمجرد أن يشتبه الطبيب ويحدد احتمال الوفاة للمريض وفقا للقرائن الدماغية، فعليه إبلاغ المركز السعودي لزراعة الأعضاء فوراً.
  • ويكون التبليغ عن طريق الاتصال المباشر بالهاتف على رقم (٠١١١-٤٤٥١١٠٠) أو الهاتف المجاني (٨٠٠١٢٤٥٥٠٠) أو على الفاكس رقم (٠١١-٤٤٥١١٠٠). وذلك من خلال ممرض العناية المركزة أو منسقي المستشفيات أو المنسقين الإقليميين.
  • يقوم فريق التمريض في المركز السعودي لزراعة الأعضاء بعمل مسج يومي لجميع وحدات العناية المركزة للتحري عن حالات الوفيات المحتملة باستخدام القرائن الدماغية، لذا يجب تطوير العلاقة المهنية الجيّدة بين المنسقين والطاقم الطبي بوحدات العناية المركزة في المملكة العربية السعودية.
  • بمجرد تبليغ الحالة تملأ البيانات الطبية الكاملة من قبل منسقي المركز السعودي لزراعة الأعضاء متضمنا البيانات الشخصية وسبب الوفاة باستخدام القرائن الدماغية بالإضافة الى التاريخ الطبي والاجتماعي.
  • بعد ذلك تخضع هذه البيانات للمناقشة الطبية والإدارية من قبل طاقم المركز السعودي لزراعة الأعضاء في اجتماع يومي يتم فيه تقييم مستمر لتسلسل الإجراءات ولحيوية الأعضاء ومدة صلاحيتها للزراعة.